1st Swiss Scientific Day in Beirut

في لبنان النساء يصبنَ بسرطان الثدي بنسبة أكبر من نساء العالم!

افتتح “اليوم العلمي السويسري الأول” كنوع من تعزيز الرابط بين لبنان و#سويسرا برعاية السفارة السويسرية في لبنان وبالتعاون مع المركز الطبي VAUDOIS CHUV، ومستشفى القديس مار جاورجيوس وجامعة البلمند. وتخلل الندوة كلمات لمجموعة من الأطباء اللبنانيين والسويسريين لتقديم أبرز خبراتهم عن المجال الطبي العلمي في سويسرا إلى التلامذة الأطباء في لبنان.

في لبنان الإصابة بسرطان الثدي أكثر بنسبة 5%

شرح الدكتور وليام وطفة اختصاصي جراحة تجميلية وترميمية في مركز الاستشفاء الجامعي في فود بلوزان السويسرية، عن تفاصيل عمله والخطوات المهنية في القطاع الطبي وكيفية تنظيم العمل اليومي متناولاً أبرز الجراحات التجميلية التي يجريها من ترميم الثديين، وعلاج الحروق، والجراحة الترميمية، وصولاً إلى تغيير الجنس.

من جهته، لفت الدكتور عماد حاج المدير الطبي في مستشفى القديس جاورجيوس إلى أنَّ “#سرطان_الثدي منتشر بكثرة في لبنان، ونحاول تقديم حلول للمرضى والتقنيات وتطويرها بغية تقديم نتائج جيدة وعلاجات كيميائية وهرمونية فعالة للمرضى. في حين أنَّ الدولة اللبنانية لا تساعد في أنواع كهذه من العلاجات مثل إعادة تكوين الثدي لدى النساء، إذ إنَّ هذه الزراعة السريعة تساعد النساء على الشعور براحة نفسية والحفاظ على أنوثة جسدهنَّ”. وشدَّد حاج إلى أنَّ “إعلام المريض بخطوات الجراحة والعلاج عبر استخدام الصور والأرقام ومناقشة المضاعفات والعادات مثل التدخين ونمط الحياة تخفف من الأضرار. وهكذا يمكن معرفة ما إذا كان المريض جاهزاً لخطوة الجراحة والزرع. بدوره، يجب أن يمتلك الطبيب مهارات للتعاطي مع المريض”. ولفت إلى أنَّ “في لبنان إصابة النساء بسرطان الثدي هي أكثر بنسبة 5% مقارنة بمثيلاتهن في بقية دول العالم. وأنَّ العوائق الكامنة في عدم إقبال النساء على الجراحة وإجراء الترميم هي كلفة العلاج المرتفع والشعور بالخوف”.

Source: annahar.com

Doctor, 02/01/2018